Skip to main content

Implementation Research in Arabic


TDR
Enrollment in this course is by invitation only

حول هذه الدورة

، البرنامج الخاص للبحث والتدريب في أمراض المناطق المدارية، الذي تتبناه منظمة الصحة العالمية. يتم تخصيص استثمارات كبيرة للأبحاث بهدف تطوير الأدوات والتدخلات في إطار معالجة بعض التحديات الرئيسية للصحة العمومية، لا سيما في مجال الأمراض التي تتفشى بين الفقراء. هناك أيضًا برامج تمويل لمواجهة هذه التحديات الكبيرة، من خلال تطوير لقاحات و أدوية وغيرها من الابتكارات التي تستهدف مباشرة أسباب المرض والاعتلال الذي يمس الصحة.

 لكن التحدي الرئيسي، والذي تظل قاعدة البيانات الحالية ضعيفة بشأنه، هو كيفية ضمان وصول هذه الحلول والأدوات والتدخلات و ما إلى ذلك، إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليها قصد استخدامها لتحقيق النتائج المرجوة منها. و في غياب استراتيجيات التنفيذ الفعّالة، تقل فائدة تلك الحلول بشكل كبير. ومع ذلك، غالبًا ما يتم التقليل من أهمية بحث التنفيذ ولا يُنظر إليه على أنه جزء أساسي من عملية البحث.

 توفر دورة MOOC فرصة مثالية للتعرف على أبحاث التنفيذ، على أمل أن يكون كل شخص بحلول نهاية الدورة قادرًا على تصميم مشاريع بحث تنفيذ حسب حاجياته، القيام بتقييم نقدي مع استخدام الأدلة الناتجة عن أبحاث التنفيذ أخرى و طلب القيام بأبحاث تنفيذ ذات جودة عالية - هذا كله يهدف إلى تحسين قاعدة الأدلة الفعالة لتحسين صحة السكان الذين نخدمهم.

خلال هذه الدورة سنتعلم :

    >
  • المفاهيم الأساسية لبحث التنفيذ.
  • كيفية التعرف على تحديات المتعلقة بالسياقات المختلفة.
  • كيفية تقييم مدى كفاية استراتيجيات التنفيذ الحالية.
  • كيفية تطوير استراتيجيات تنفيذ مبتكرة وأكثر فعالية من خلال العمل مع المجتمعات وأصحاب المصلحة.
  • كيفية صياغة سؤالك البحثي حول التنفيذ، وتفعيل المتغيرات الخاصة وتصميم مشاريع بحثية ذات جدوى.
  • كيفية تحديد نتائج بحث التنفيذ وتقييم فعالية استراتيجيات التنفيذ الخاصة.
  • وأخيرًا، كيفية التخطيط لتوسيع نطاق التدخل بناءً على استراتيجية تنفيذ قوية.

طاقم الدورة

قد تكون المعرفة العامة بالقضايا العامة في بلدك ميزة

طاقم الدورة

باسكال ألوتي

البروفيسور باسكال ألوتي هو مدير المعهد الدولي للصحة العالمية التابع لجامعة الأمم المتحدة. لديها عقدين من الخبرة كباحثة في الصحة العالمية بما في ذلك الخلفية متعددة التخصصات، والخبرة في العمل عبر أربع قارات لتعزيز الصحة والرفاهية. قبل انضمامه إلى جامعة الأمم المتحدة ، عمل البروفيسور ألوتي أستاذًا للصحة العامة ونائبًا لرئيس المدرسة (البحث والتطوير) في كلية جيفري تشيه للطب والعلوم الصحية ، جامعة موناش (ماليزيا). كما كانت رئيسة وحدة الصحة العامة العالمية والمدير المشارك المؤسس لمرصد مجتمع جنوب شرق آسيا (ماليزيا). تشمل خبرتها السابقة أستاذة العرق والتنوع والممارسة المهنية بجامعة برونيل (المملكة المتحدة) ؛ محاضرة وزميلة أبحاث أولى في المركز الرئيسي لصحة المرأة ، المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية لصحة المرأة ، جامعة ملبورن (أستراليا) ؛ ومحاضر في برنامج الصحة الاستوائية ، المركز الأسترالي للأمراض الدولية والمدارية والتغذية ، جامعة كوينزلاند (أستراليا). وهي حاصلة على درجة الدكتوراه في الصحة العامة وشهادة في صحة المجتمع من جامعة أستراليا الغربية.

أوتشيأمازيغو

أوتشيأمازيغو أستاذ ومدير متقاعد للبرنامج الأفريقي لمكافحة داء كلابية الذنب (2005-2011). وهي حاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة فيينا (النمسا) وكانت زميلة Takemi في كلية هارفارد للصحة العامة (الولايات المتحدة الأمريكية). البروفيسور أمازيغو هي أخصائية في الصحة العامة وقد كرست معظم حياتها الأكاديمية والعامة والدولية للسيطرة على أمراض المناطق المدارية المهملة وبرامج الصحة والتنمية التي يقودها المجتمع. ساهم اكتشافها الرائد للمعاناة والعزلة الاجتماعية والإعاقة الناجمة عن مرض الجلد العمى النهري في نيجيريا في إنشاء البرنامج الأفريقي لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة داء كلابية الذنب (WHO / APOC) في عام 1995. وهي أيضًا المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Pan - مبادرة المجتمع الأفريقي حول التعليم والصحة(PACIEH) ، وهي منظمة غير حكومية تنسق برنامج الصحة المدرسية والتغذية الذي يديره المجتمع المحلي لتحسين التعليم الابتدائي في ظروف ضعف الموارد. لديها أكثر من 60 منشورًا في المجلات الدولية المحكمة.

خورخي اروز

خورخي أروز متخصص في الملاريا وطبيب يتمتع بخبرة 11 عامًا في الطب والصحة العامة في موزمبيق على المستويين المركزي والإقليمي ، بما في ذلك أكثر من ثلاث سنوات من إدارة برنامج الملاريا. قام بنشر الأبحاث الوبائية حول الملاريا وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز وأمراض المناطق المدارية المهملة ، وأكمل دورة تدريبية للتعليم المستمر "الوقاية من الملاريا ومكافحتها لأفريقيا" في عام 2011. وهو حاليًا مرشح لنيل درجة الدكتوراه في الصحة الدولية في معهد النظافة والصحة. طب المناطق الحارة ، جامعة نوفا دي لشبونة ، لشبونة ، البرتغال. حصل على ماجستير في الصحة العامة من معهد العلوم والتكنولوجيا في موزمبيق (ISCTEM) ، مابوتو ، موزمبيق ، في عام 2013. يشغل حاليًا منصب المدير الفني الأول لمشروع الملاريا لبرنامج مكافحة الملاريا التابع للصندوق العالمي و World Vision ، موزمبيق ، مابوتو ، موزمبيق. يشرف على تنفيذ أنشطة مكافحة الملاريا في مقاطعات غزة وزامبيزياوتيت حيث يدير حملات توزيع LLIN (شبكة مبيدات الحشرات طويلة الأمد).

ويليام بريجر

ويليام "بيل" بريجر اختصاصي معتمد في التثقيف الصحي وحاصل على درجة الدكتوراه في الصحة العامة (DrPH) في الصحة الدولية من جامعة جونز هوبكنز (JHU) وماجستير في الصحة العامة (MPH) في السلوك الصحي والتثقيف الصحي من الجامعة كارولينا الشمالية ، تشابل هيل. وهو أستاذ في كل من الأنظمة الصحية وبرامج التدخلات الاجتماعية والسلوكية في قسم الصحة الدولية في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة ، كما يعمل أيضًا كأخصائي ملاريا أول في Jhpiego. درس بيل في مركز التعليم الصحي الإقليمي الأفريقي بجامعة إبادان ، نيجيريا ، من 1976 إلى 2002. وهو معروف دوليًا بخبرته في الجوانب الاجتماعية والسلوكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها ، مع التركيز بشكل خاص على البحوث التكوينية وتغيير السلوك تصميم وتقييم البرنامج. وقد انصب التركيز بشكل خاص على تدريب المثقفين الأقران والمتطوعين المجتمعيين وغيرهم من الأشخاص ذوي الخبرة في المجتمع للقيام بدور نشط في التثقيف الصحي وتقديم الخدمات الصحية. نشر البروفيسور بريجر أكثر من 160 مقالة علمية تركز على الجوانب الاجتماعية والثقافية لمكافحة الأمراض، وتدريب العاملين في مجال صحة المجتمع، وتعزيز النظم الصحية واستراتيجيات المشاركة المجتمعية.

فيفيان جو

الدكتورة فيفيان جو أستاذة مشاركة في قسم التثقيف الصحي في كلية جيلنغز للصحة العامة العالمية بجامعة نورث كارولينا (UNC). بصفتها عالمة في علم الأوبئة الاجتماعية ، تركز أبحاثها على تصميم وتنفيذ وتقييم تدخلات فيروس نقص المناعة البشرية بين السكان المهمشين في آسيا. عملت فيفيان لأكثر من 15 عامًا في فيتنام ، حيث أجرت سلسلة من التجارب المعشاة ذات الشواهد لتقييم فعالية التدخلات متعددة المستويات للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية للأشخاص الذين يتعاطون المخدرات عن طريق الحقن ولإشراك المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية في سلسلة متصلة من رعاية. اهتمامها الأخير هو توسيع نطاق التدخلات القائمة على الأدلة في الممارسة الروتينية. أنشأ فريقها مكتبًا دائمًا لجامعة الأمم المتحدة في هانوي ومكتبي مشروع في تاي نغوين (40 ميلاً شمال هانوي) يعمل بهما تسعة مواطنين فيتناميين بدوام كامل تم تدريبهم لإجراء تجارب بحثية كبيرة. لدى UNC حاليًا مذكرات تفاهم نشطة مع كلية هانوي للصحة العامة وكلية هانوي الطبية. فيتنام هي موقع لـ HPTN 074 ، "العلاج المتكامل والوقاية للأشخاص الذين يحقنون المخدرات: دراسة طليعية لتجربة الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية العشوائية القائمة على الشبكة والتي تقارن التدخل المتكامل بما في ذلك العلاج المضاد للفيروسات العكوسة بمعيار الرعاية." شارك الدكتور جو العديد من الطلاب والمتدربين في الدراسات في فيتنام ، وذلك للمساعدة في الدراسات الجارية وإجراء البحوث المستقلة الخاصة بهم.

ماريا دو روزاريو أوليفيرا مارتينز

الدكتورة فيفيان جو أستاذة مشاركة في قسم التثقيف الصحي في كلية جيلنغزماريا دو روزاريو أوليفيرا مارتينز أستاذة كاملة للإحصاء ونائبة مدير في معهد النظافة والطب الاستوائي، جامعة نوفا في لشبونة، البرتغال. وهي منسقة برنامج درجة الماجستير في التعلم الإلكتروني في إحصاءات الصحة. كما كانت عضوًا في المجلس العام لـ NOVA منذ عام 2009 وعضوًا في مجلس إدارة برنامج الدكتوراه في الصحة العامة العالمية. وهي عضو في اللجنة الأخلاقية الوطنية للبحوث السريرية(CEIC) ، وعضو في اللجنة الاستشارية العلمية لشراكة التجارب السريرية في البلدان الأوروبية والنامية (EDCTP) ومستشار منظمة الصحة العالمية لنظم المعلومات الصحية (المرصد الصحي للمنطقة الأفريقية). وهي تنسق أبحاث شبكة Lusophone للمهنيين الصحيين بتمويل من TDR ماريا دو روزاريو أوليفيرا مارتينز كانت مؤيدة لعميد جامعة نوفا في لشبونة، بعد أن نفذت مركز نوفا للتعلم الإلكتروني. كانت نائبة مدير معهد الإحصاء والمعلومات الإدارية بين عامي 2000 و2010، عندما كانت أيضًا رئيسة مجلس التربية. وهي مؤلفة لأربعة كتب ونشرت أكثر من 50 بحثًا في المجلات العلمية الوطنية والدولية التي راجعها الأقران.

بول ميليجان

بول ميليجان عالم أوبئة وإحصاء حيوي. وهو أستاذ علم الأوبئة والإحصاءات الطبية في كلية علم الأوبئة وصحة السكان في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي. يقوم بتدريس دورات في علم الأوبئة والإحصاء الحيوي وتصميم وتحليل دراسات التدخل. بحثه الرئيسي هو حول استراتيجيات الوقاية من الملاريا والحد من انتقال الملاريا في غرب إفريقيا. كان عضوًا في اللجنة الاستشارية للقاحات الملاريا التابعة لمنظمة الصحة العالمية والمجموعة الفنية التي قدمت المشورة لمنظمة الصحة العالمية بشأن دور الصحة العامة للقاح RTSS للملاريا، وهو ينسق حاليًا تقييم توسيع نطاق الاختراع الكيميائي الموسمي للملاريا في غرب ووسط إفريقيا.

كورينميرل

الدكتورة كورين ميرل عالمة في وحدة أبحاث التدخل والتنفيذ في البرنامج الخاص للبحث والتدريب في مجال الأمراض الاستوائية (TDR)، منظمة الصحة العالمية (WHO)، جنيف (CH). الدكتور ميرل طبيب من كلية الطب بجامعة ريمس (فرنسا) وتخصص في الأمراض المعدية والصحة العامة. كما أنها حاصلة على درجة الماجستير في علم الأوبئة والإحصاء (نانسي، فرنسا) وماجستير في الاقتصاد والسياسة الصحية (باريس السوربون، فرنسا). تعمل في مجال أبحاث الأمراض المعدية منذ ما يقرب من 20 عامًا. شاركت في أنواع مختلفة من الأبحاث التي أجريت في إعدادات LMIC المختلفة. أمضت 10 سنوات في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي حيث كانت مجالات بحثها الرئيسية تتعلق بشكل أساسي بالسل وفيروس نقص المناعة البشرية والملاريا. منذ أكتوبر 2014، انضمت إلى البرنامج الخاص للبحث والتدريب في أمراض المناطق المدارية (TDR) التابع لمنظمة الصحة العالمية، حيث كانت تركز أنشطتها البحثية على أبحاث التنفيذ المتعلقة بالتدخلات ضد أمراض الفقر المعدية

نيل الكسندر

يقع مقر الدكتور نيل ألكسندر في كالي، كولومبيا، ويعمل هناك فيCIDEIM (Centro (Internacional de Entrenamiento e InvestigacionesMédicas)، بالإضافة إلى كونه تابعًا لكلية لندن للصحة والطب الاستوائي. عاش وعمل سابقًا في لندن (المملكة المتحدة) وكادونا (نيجيريا) وغوروكا (بابوا غينيا الجديدة). درجته الأولى في الرياضيات ودكتوراه في علم أوبئة داء الخيطيات اللمفاوية. يركز عمله الحالي على تطوير التدخلات ضد الأمراض المنقولة بالنواقل والطفيليات، ولا سيما المواد المعالجة بالمبيدات الحشرية ضد ناقلات الفيروسات المشبعة، والأدوية الجديدة وتركيبات الأدوية ضد داء الليشمانيات.

أولاديلأكوغون

أولاديلأكوغون أستاذة طفيليات الصحة العامة في جامعة موديبو أداما (الاتحادية سابقًا) للتكنولوجيا، يولا، نيجيريا. ساهم في العمل الرائد في علم الأوبئة لداء الشقاق في شمال شرق نيجيريا في عام 1988 ومنذ ذلك الحين كان لاعبًا رئيسيًا في أبحاث التدخل اللاحقة وتعزيز النظام والقدرة الفردية لمعالجة مشكلة داء الشقاق باستخدام مناهج تشاركية مجتمعية. وكان خبيرا استشاريا لدى منظمة الصحة العالمية/تقرير التجارة والتنمية وللبرنامج الأفريقي لمكافحة داء الشقاوة، حيث قاد عدة أفرقة للرصد والتقييم في أفريقيا. يركز اهتمامه البحثي الرئيسي على زيادة وصول المجتمعات المهمشة إلى التدخلات الصحية، والتي حصل من أجلها على العديد من المنح البحثية بما في ذلك استكشاف بيل وميليندا جيتس للتحديات الكبرى (GCE 2). وهو مدافع قوي عن البحوث التشاركية المجتمعية والمبادرات التعاونية لمعالجة المشاكل الصحية. نشر البروفيسور أكوغون أكثر من 30 مقالة علمية في مجلات دولية تمت مراجعتها من قبل الأقران.

أولاكونليألونج

الدكتور أولاكونليألونج أستاذ مساعد في برنامج النظم الصحية، في قسم الصحة الدولية، كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة في بالتيمور، ماريلاند، الولايات المتحدة الأمريكية. حصل على درجة MBBS من جامعة إبادان في نيجيريا وأكمل درجة MPH في الإحصاء الحيوي/علم الأوبئة والدكتوراه في الأنظمة الصحية من جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور، ماريلاند، الولايات المتحدة الأمريكية. لديه اهتمامات واسعة في تصميم وتقييم استراتيجيات تعزيز النظم الصحية وإصابات الأطفال والبحوث التنفيذية. يتمثل مجال خبرته في طريقة علوم التنفيذ وعلوم النظم ونهج الاستدلال السببي في تقييم النظم الصحية المعقدة. يركز بحثه الحالي على تحديد نتائج أبحاث التنفيذ واستخدام أساليب النظام لتحسين تصميم وتقييم النظم الصحية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

هانز ريمي

Dr Hans Remme is an epidemiologist and biomathematician who has worked for over 35 years on research and control of tropical diseases, first in Africa at the University of Dar es Salaam in Tanzania and at the WHO’s Onchocerciasis Control Programme in West Africa and then with the WHO Special Programme for Research and Training in Tropical Diseases (TDR). His special interest is to use research to improve disease control. In TDR he was among other areas, coordinator of implementation research and manager of a research programme that produced the implementation research tools and strategies for the African Programme for Onchocerciasis Control (APOC). Following his retirement from WHO, he has continued to work as a consultant on implementation research and onchocerciasis elimination.

Devi Mohan (forum moderator)

Dr Devi Mohan is a Senior Lecturer in Global Public Health in Monash University Malaysia. She obtained her MD in Community Medicine from Kerala University of Health Sciences and MBBS from University of Kerala, India. She has worked extensively in the planning, development and implementation of various community based and health system projects. Her current research area is geriatric neuroepidemiology with focus on dementia and cognitive impairment. She is also actively involved as a research methodology trainer across medical and allied specialties, and also supervises higher degree graduate students in public health.

Daniel Reidpath (forum moderator)

Professor Daniel Reidpath has been a Public Health academic since 1997, although his disciplinary background was originally in Computer Science and Psychology. He is currently Professor of Population Health and Head of Public Health at Jeffrey Cheah School of Medicine and Health Sciences, Monash University Malaysia. He is also the Director of the South East Asia Community Observatory (SEACO), a Monash University Research Infrastructure Platform in Segamat, Johor, which tracks the health and wellbeing of 40,000 people. Prof Reidpath has published widely including peer reviewed articles, book chapters, a journal special issue, commissioned reviews, and editorials. He has also published across a wide range of areas including medical sociology, public health, epidemiology, and biostatistics. He supervised to graduation several PhD and numerous Masters students. He has held research funds from the Ford Foundation, the Global Forum for Health Research, TDR/WHO, VicHealth, the Royal Society of Public Health, and the Wellcome Trust, most recently as co-Investigator of a grant to look at strategies to improve health outcomes in urban informal settlemnts. He has also acted as a research consultant for WHO, UNICEF, and Family Health International. He is an honorary fellow of the Royal Society for Public Heath (HFRSPH).

Bella Ross (forum moderator)

Dr Bella Ross is a lecturer with the Student Academic Support Unit at Monash University, Australia. Her current research interests include the use of educational technology in higher education, MOOCs, and education for health professional students. Bella’s teaching career has spanned over ten years and has included a range of language and academic subjects. She has extensive experience developing research projects and has reported on her findings at Australian and international conferences and in peer-reviewed journals.

المنسقون

وفاء كمون

الدكتورة وفاء كمون، أستاذة مساعدة تعليم عالي وباحثة بإدارة البحث الطبي بوزارة الصحة و بمعهد باستور تونس، حيث تقود العديد من المشاريع المتعلقة بتعزيز البحث الطبي. متحصلة على درجة الدكتوراه في البيولوجيا الطبية الحيوية من معهد باستور تونس- جامعة تونس المنار، حيث ساهمت في العديد من الأنشطة البحثية بما في ذلك داء الليشمانيات الجلدي. الدكتورة وفاء كمون هي كذلك عضوة في لجنة الأخلاقيات الطبية بمعهد باستور تونس، كما تدير أعمال مركز التدريب الإقليمي بدعم من منظمة الصحة العالميةWHO-TDR لإقليم شرق المتوسط منذ عام 2015 لمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط. الدكتورة كمون عضوة في لجنة القيادة في مركز التدريب الإقليمي، و مسؤولة عن الدورات التدريبية المفتوحة MOOC باللغة الإنجليزية والفرنسية والعربية حول البحوث التنفيذية منذ عام 2019. هي أيضا جزء من اللجنة التعليمية لمركز التدريب الإقليمي لإقليم شرق المتوسط، حيث دَرَّست في العديد من دورات العمل لبناء القدرات خاصة في مجال البحوث التطبيقية، والممارسة الجيدة للبحوث الصحية ولديها خبرة في تنسيق وتنظيم جل الدورات التدريبية في هذا المركز التدريبي.

هند بوقرة

الدكتورة هند بوقرة هي أخصائية في علم الأوبئة وباحثة في الصحة العامة لديها خبرة في مراقبة وبحوث الأمراض المعدية. تعمل أيضًا كأستاذة مساعدة في الطب الوقائي والمجتمعي في كلية الطب بتونس ، جامعة تونس المنار.وهي مديرة الدراسات والتخطيط في وزارة الصحة التونسية حيث تقود العديد من المشاريع والأنشطة البحثية المتعلقة بتعزيز النظام الصحي وتنفيذ استراتيجيات وبرامج الصحة العامة. قبل ذلك ، عملت في معهد باستور في تونس حيث ساهمت في العديد من الأنشطة البحثية بما في ذلك في داء الليشمانيات الجلدي. في عام 2015 ، شاركت في برنامج التدريب التقني لمنظمة الصحة العالمية لإعداد دورة تدريبية حول "مبادئ بحوث التنفيذ" في كلية الصحة العامة بجامعة غانا. وهي جزء من اللجنة التربوية لمركز التدريب الإقليمي لإقليم شرق المتوسط بدعم من منظمة الصحة العالمية لسنوات عديدة ، حيث تقوم بالتدريس في العديد من ورش العمل لبناء القدرات خاصة في مجال البحوث التطبيقية ، والممارسة الجيدة للبحوث الصحية و تنسيق الدورة التدريبية المفتوحة حول البحوث التنفيذية في ثلاث لغات.

أسئلة وأجوبة

كيف يمكنني حضورMOOC حول البحوث التنفيذية ؟

لا يمكن الحضور في TDR MOOC حول البحوث التنفيذية إلا بموجب دعوة. ستعقد جلسات MOOC في جميع المناطق التابعة لمنظمة الصحة العالمية. إذا كنت مهتمًا بحضور إحدى الجلسات، فيمكنك الاتصال بمركز التدريب الإقليمي TDR في منطقتك أو إرسال طلب إلينا على  tdr.ir.mooc@gmail.com

 هل يقدم TDR MOOC الخاص بالبحوث التنفيذية شهادة أو تقديرات أكاديمية ؟ 

 في حال أتممت الوحدات الخمس وحصلت على 70% من الدرجة النهائية، فستتلقى شهادة حضورموقعة من ممثلي كلّ من منظمة الصحة العالمية وTDR والمؤسسة الأكاديمية التي نظمّ معها TDR جلسة محددة من MOOC في منطقتك أو دولتك. هذا ال MOOC لا يقدم تقديرات جامعية .

 لماذا ينبغي عليّ التسجيل في TDR MOOC حول البحوث التنفيذية ؟ 

إذا كنت مهتمًا بالبحوث التنفيذية، فإن هذا الMOOC يعد بداية جيدة. إذا كنت تخطط لتقديم مقترح بحث تنفيذي للحصول على تمويل من WHO/ TDR ، فسيُطلب منك تقديم شهادة حضور هذا ال MOOC.

هل TDR MOOC الخاص بالبحوث التنفيذية مجاني ؟

هذا ال  MOOC مجا ني تمامًا ولا توجد رسوم للحصول على شهادة حضور. يمكنك التسجيل مجانا أو مغادرة ال MOOC في أي وقت دون التعرض لعقوبة .

ماهي مدة TDR MOOC حول البحوث التنفيذية ؟

سيدوم TDR MOOC حول البحوث التنفيذية حوالي 5 أسابيع. بدءًا من تواريخ بدء الدورة، ستتم إتاحة المحتوى للمشاركين في شكل "مجموعات" أسبوعية. وبمجرد نشر محتوى الأسبوع، يصبح بإمكان المشاركين المشاركة عندما يكون لديهم الوقت للقيام بذلك. ولا يتمّ محو المحتوى بمجرد مرور الأسبوع .

هل يتم بث TDR MOOC حول البحوث التنفيذية مبا شر ة؟ وهل ينبغي علي الدخول على الانتر نت في ساعة محددة، أم أن بوسعي  المشاركة متى  رغبت في ذلك ؟ 

لا يتم بث TDR MOOC حول البحوث التنفيذية مبا شر ة. والمشاركون ليسوا مطالبين بتسجيل الدخول على الانترنت في أوقات محددة من اليوم للمشاركة ومشاهدة مقاطع الفيديو، مما يعني أن بإمكانهم التمتع بالمساق الالكتروني المفتوح على نحو مناسب لهم. ومع ذلك، نوصيكم بمحاولة مجاراة الجدول الزمني المقترح.

إن تخلفت عن تسجيل حضوري في أحد الأسابيع، أو رغبت في الذهاب في إجازة لمدة أسبوع، هل لا زال بإمكاني مشاهدة مقاطع الفيديو والمشاركة؟

نعم، بكل تأكيد. ثمة فرق بين المساقات الالكترونية المفتوحة والفصول الدراسية التقليدية. فعلى الرغم من نشر المحتوى أسبوعيا واحتواء بعض الدورات على مهامّ أو أنشطة، يحق للمشاركين المشاركة حسب وتيرتهم الخاصة، بما يتما شى مع جدولهم الزمني وبمجرد إتاحة المحتوى للمشاركين، فإنه سيبقى متاحا أثناء تواصل الدورة كي  يتمكن المشاركون الذين تخلفوا يوما أو أسبوعا من التدارك. كما يلعب العديد من المشاركين دور "المستمعين"، فيشاهدون مقاطع الفيديو ويلقون نظرة على المحتوى، ولكنهم قد لا يشاركون في المهام أو منتديات النقاش. نحن نتفهم ونقدر حقيقة أن كلّ شخص سوف يشارك في المساق الالكتروني المفتوح وفقا لما يناسبه . 

لكم من الوقت سيبقى TDR MOOC حول البحوث التنفيذية مفتوحا ؟

سيبقى TDR MOOC حول البحوث التنفيذية مفتوحا لمدة ثمانية أسابيع تقريبًا. تنطلق الدورة التدريبية بتاريخ البدء الرسمي المذكورفي صفحة الدورة التدريبية. ننصحكم بالمشاركة في المساق الالكتروني المفتوح طالما أنه لا يزال جاريا، كي تتمتعوا بأكبر قدر ممكن من المشاركة والتفاعل مع المدربين وبقية المشاركين.

هل ينبغي علي إتمام مواد كل أسبوع قبل البدء في مواد الأسبوع الموالي؟

أحيانا. ويبقى ذلك رهن المصلحة الفضلى للمشاركين. ومع ذلك، نوصيكم بإتمام مواد كل أسبوع قبل الانتقال إلى الأسبوع الموالي.

إن كان ينبغي علي إجراء اختبارات، فأين وكيف أقوم بذلك؟ كيف يمكنني الاطلاع على جدول الدورة التدريبية وساعات العمل التي سيتطلبها المساق الالكتروني المفتوح ؟

نعم ، يشمل TDR MOOC حول البحوث التنفيذية 4  اختبارات مراقبة واختبار نهائي واحد. تسند على أساسها أعداد إلى المشارك. و ينبغي ألا تتجاوز مدة الاختبار ساعتين اثنتين، في حين قد يستغرق الاختبار النهائي وقت أطول، حيث سيتعين عليكم تقديم عرض موجزحول البحوث التنفيذية. ولذلك، بإمكانكم اجراء بحوث حول العروض التي ستقدمونها لمدة أسبوع إضا في بعد انتهاء الدورة التدريبية. ستجدون اختبارات المراقبة أو الاختبار النهائي في نهاية كل وحدة .

كيف سيتم تقييم عملي ؟

سيتم تقييم عملك من خلال الاختبارات المتعددة الاختيارات وتقييم النظراء .

ما هو تقييم النظراء؟ وكيف يتم إجراؤه ؟

يشمل تقييم النظراء تحمّل الطلاب لمسؤولية تقييم عمل أقرانهم وفقا لمعاييرالتقييم المحددة. بعد انقضاء الموعد النهائي لتقديم مختلف المهامّ، سيُطلب منكم إسناد عدد إلى ثلاث مهام (يجب إسناد عدد لها) قدمها زملاؤكم، قبل أن تحصلوا على الدرجات الخاصة بكم. وستكون درجاتكم حصيلة حساب متوسط الدرجتين (تم إسناد الدرجة وفقهما) المسندتين إلى عملكم. يجب عليكم احترام الموعد النهائي المحدد لإسناد الدرجات إلى عمل زملائكم إن كنتم ترغبون في الحصول على درجاتكم.

هل بإمكاني تحميل المحتوى من المساق الالكتروني المفتوح كي لا أضطر إلى الدخول إلى شبكة الإنترنت؟ 

لمشاهدة مقاطع فيديو المساق الالكترو ني والمشاركة في منتديات النقاش، ينبغي عليكم تسجيل الدخول والنفاذ إلى شبكة الإنترنت .

هل عدد الساعات المقررة للدورة التدريبية مساو لإجمالي عدد الساعات التي سأقضيها في المساق الالكتروني المفتوح؟ أم أن وقت الدراسة الإضافي يحسب مع وقت مشاهدة مواد الفيديو ؟

يتم إنشاء معظم المساقات الالكترونية المفتوحة على أساس فكرة أن يقضي المشارك النشيط ما بين 3 و 5 ساعات أسبوعيًا في المساق الالكتروني المفتوح . ومع ذلك، فإن كل مساق الكتروني مفتوح مختلف عن الآخر، وأنتم وحدكم مسؤولون عن مقدار ما تقرؤونه وتشاهدونه وتناقشونه وتشرتكون فيه من أنشطة وعمّا تريدون الحصول عليه من تجربة المساق الالكتروني المفتوح. ولعلّ أفضل طريقة لمعرفة الوقت الذي سيستغرقه المساق الالكتروني المفتوح هو التسجيل فيه.

كيف سأشارك في المسابقة التي تنظمها للفوز بتمويل مقترح البحث الخاص بي حول البحث التطبيقي المقدم للامتحان النهائي TDR ؟

بمجرد الانتهاء من الاختبار النهائي ، يمكنك إدخال اقتراحك في مسابقة عن طريق ملء نموذج Google المقدم وتحميل اقتراحك. إذا حصل اقتراحك على درجة "ممتاز" أو "جيد" من خلال تقييم الزملاء ، فسيتم إدخاله في المسابقة للفوز بتمويل من TDR بحد أقصى 15000 دولار أمريكي. مرة واحدة في السنة ، سيتم منح التمويل لمقترح واحد لكل منطقة من مناطق منظمة الصحة العالمية.

ماذا لو لم أحصل على الجائزة؟ ماذا بداخلها لى؟

سيتم تحميل جميع المقترحات "ممتاز" إلى "جيد" التي تم إدخالها في المسابقة على خريطة Google وسيتم منح عملك رؤية واسعة حيث ستكون الخريطة متاحة أيضًا من خلال موقع WHO / TDR. قد تكون هذه طريقة جيدة لجذب التمويل من المانحين وتسليط الضوء على أولويات البحث في بلدك.

© WHO 2018

This e-learning training was developed by TDR in collaboration with WHO. The training is intended as a self-learning course on Implementation Research.

All reasonable precautions have been taken by WHO to verify the information contained in this e-learning. However, the e-learning is being distributed without warranty of any kind, either expressed or implied. The responsibility for the interpretation and use of the material lies with the reader. In no event shall WHO be liable for damages arising from its use.

The authors alone are responsible for the views expressed in this training package and they do not necessarily represent the decisions, policy or views of the World Health Organization.